منتديات قنبر علي

منتدى عام مستقل لاتقصرو بتسجيل هدفنا جمع اكبر عدد من المثقفين لتحريرالعالم من الجهل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تكذيب دعوى باطلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المؤسسة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تكذيب دعوى باطلة   السبت أبريل 30, 2011 3:25 pm

تكذيب دعوى باطلة

بسم الله الرحمن الرحيم
صدر عن سماحة اية الله العظمى الشيخ المامقاني جوابان عن استفسارين :-


البيان الأول : لولدنا العزيز ولمن يحب الجواب وهم كثيرون،السلام عليكم ورحمة الله .
الذي يروي عني اني قلت : فلان من العلماء بعيد عن فهم المطالب الاصولية او الفقهية - هو كاذب علي ، والكل يعرف اخلاقي وابتعادي عن ذم احد ولا اشهد باعلمية احد من اخواني المجتهدين ومن يدعي خلاف هذا فهو كاذب علي .


والذي حصل : انه جاء شيخ لا اعرفه الى المكتب وصلى خلفي ثم عرض علي ورقة طويلة من جانبين فقلت له : اني متعب وصحتي لا تساعد على قرائة ورقتك : اختصر لي سؤالك واجيبك شفهياً ، فسأل عن كلمة (الاوامر) التي هي عنوان بحث اصولي وكان كلامه بسيطاً لا يدل على علم ومعرفة وكان سؤاله لغوياً غير أصولي ، فقلت له : لا موجب لهذه الامور في البحوث الاصولية التي تعنى ببحث الكبريات الدخيلة في عملية استنباط الاحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية فقال : (هذا ما اشكله ..على صاحب كتاب المتن) وخرج ولم اعرف كتاب المتن لمن ؟ ولم اعرف الشخص ، لكن في اليوم اللاحق اخبرني ولدي بان الموقع الكذائي على الانترنيت نقل عني ما هو كذب وافتراء وخلاف أخلاقي وانا ابرأ منه وما اشد تعجبي من رجل دين يدعي العلم او الدين يحب الله ورسوله وامام زمانه (عجل)ثم يكذب على مثلي الا ان حب الدنيا والرئاسة الدنيوية تدعو الى مثل هذه الخزعبلات لغرض الوصول الى الزعامة الدينية .


وانصحه بان يشتغل بعلوم الكتاب والسنة خالصاً لوجه الله ويبتعد عن هذه المقاصد والاعمال الشيطانية فان مثل هذا الافتراء يسلب التوفيق الرباني -عفا الله عنه ووفقه للعلم والعمل الصالح حقيقة وواقعاً وعلى صعيد السلوك ان كان صادقاً في حب الله ورسوله وامام زمانه (عجل)وليس مجرد دعوى على صفحات الجرائد والانترنيت كما هو الشائع في زماننا نعوذ بالله من الدعوى الكاذبة ومن سخط الله سبحانه .


البيان الثاني : السلام والتحية والدعاء لكل مؤمن ومؤمنة موالٍ مـحب لله ورسوله وعترته لاسيما إمامنا الـمهدي الـمنتظر (عجل الله فرجه الشريف وجعلنا من أنصاره وأعوانه) .
أولاً - نصيحتي لكل مؤمن ومؤمنة أن يحب الله ورسوله وعترته ويمتثل أوامرهم ويسير في الصراط الـمستقيم الذي أوضحه الله في كتابه ورسوله في سنته . ولا بد لطالب العلم - مـجتهداً كان أم غير مجتهد - أن يتحلى بالتدين والأخلاق الفاضلة وإلا فقد خسر الدنيا والآخرة .
وليس من التدين والأخلاق أن يكذب أحدهم ويتقول عليّ : أن فلاناً من العلماء بعيد عن فهم الـمطالب - لاسيما والـمامقاني معروف بالتدين والأخلاق البعيد عن الـمساس والأذى والذم لواحدٍ من العلماء فضلاً عن الشهداء , وأبرأ إلى الله من هذا الـمقال .
وثانياً - أن المهم في بحوث أصول الفقه ما كان كبرى كلية لها دخالة في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية وحججها الشرعية - الكتاب والسنة ونـحوهما مـما يرجع اليهما والتفصيل في موسوعتنا الأصولية : بشرى الأصول - الجزء الاول .


والأمور اللغوية التي يعرضها الأصوليون الـمعتمدون الـمحققون هي أمور إستطرادية لا يعتنى بها كثيراً , والذي يريد إثبات إجتهاده أو أعلميته بالأمور اللغوية فهذا قليل الـمعرفة , والعالم المحقق يعتبره لغوياً لاأصولياً , فليبحث ويتعب نفسه في تحصيل الكبريات الأصولية لإستنباط الفتاوى الفقهية .
ثالثاً - إن بعض التعليقات - في نظري الـمتواضع - بسيطة إن لم تكن تافهة , مثلاً : لا مصادرة فان الجملة الإنشائية والجملة الخبرية في مقام الإنشاء هما من صيغ الأوامر , ويخرجان عن مادة الأمر من باب السالبة بإنتفاء الـموضوع وليس من (الأخص من المدعى) .
ولا مـحذور ولا أحب الدخول في التعليق , وأربأ بنفسي وعلمي واجتهادي عن التتبع التافه الذي لا أحرز فيه رضوان الله وخدمة دينه , نعم لو كان له دخل في تحقيق كبرى أصولية تنفع في مقام الإستنباط لبذلت الجهد الكبير في التفكر والبحث والكتابة , وقد كتبت موسوعة في الأصول والفقه , وأهل العلم والخبرة يعرفون جهودي .


وأقول لتمام طلاب العلم - لاسيما من يدعي الاجتهاد - : إشتغل بالعلوم النافعة الـمؤدية إلى فهم الكتاب والسنة الـمطهرين وإبتعد عن أهواء النفس ودعاوى الإجتهاد والأعلمية فان الله سبحانه اذا وجد فيك الصدق والإخلاص وفقك وأظهر علمك أو إجتهادك أو أعلميتك, فان الدين دين الله والله يرعى دينه , وولي الأمر الحقيقي الواقعي يراقب ويعرف ويؤيد الـمتقين المخلصين , شملنا الله بدعواته وتبريكاته وتسديداته , وأختم بتوكيد مـحبتي لكل من يوالي علياً وآل علي (ع) والدعاء لـهم ليل نهار بأن يتدينوا ويتقوا الله سبحانه ويبتعدوا عن معاصيه وحب الدنيا والدعوى الباطلة كي يوفقهم الله وأعوذ بالله من علم لا ينفع أو اجتهاد لا يردع عن معصية الله ثم أستغفر الله لي ولـهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاقل علما وعملا
Admin


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 26
الموقع : http://aabd.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: رد: تكذيب دعوى باطلة   الإثنين مايو 02, 2011 9:12 pm

موفقين الموضوع مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aabd.forumarabia.com
 
تكذيب دعوى باطلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قنبر علي :: منتدى نشاطات مكاتب العلماء والحوزات والمؤسسات الإسلامية-
انتقل الى: