منتديات قنبر علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قنبر علي

منتدى عام مستقل لاتقصرو بتسجيل هدفنا جمع اكبر عدد من المثقفين لتحريرالعالم من الجهل
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 جواز الغناء والرقص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

جواز الغناء والرقص Empty
مُساهمةموضوع: جواز الغناء والرقص   جواز الغناء والرقص I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 7:56 pm

جواز الغناء والرقص

البخاري ج1 ص 323 كتاب العيدين باب الحراب والدرق يوم العيد الحديث برقم 907 (( حدثنا أحمد قال حدثنا بن وهب قال أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي حدثه عن عروة عن عائشة قالت ثم دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على بالحق وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي )). وفي ص 324 باب سنة العيدين لأهل الإسلام الحديث برقم 909 (( حدثنا عبيد بن إسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا )). ج1 ص 335 باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين وكذلك النساء ومن كان في البيوت والقرى الحديث برقم 944 (( حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة عن عائشة ثم أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى وقالت عائشة رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعهم أمنا بني أرفدة يعني من الأمن )) باب الصلاة قبل العيد وبعدها وقال أبو المعلى سمعت سعيدا عن بن عباس كره الصلاة قبل العيد )). ج3 ص1298 باب قصة الحبش وقول النبي صلى الله عليه وسلم يا بني أرفدة الحديث برقم 3337 (( حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة عن عائشة ثم أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى وقالت عائشة رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعهم أمنا بني أرفدة يعني من الأمن ) وفي ج3 ص 1064 باب الدرق الحديث برقم 2750 (( حدثنا إسماعيل قال حدثني بن وهب قال عمرو حدثني أبو الأسود عن عروة عن عائشة رضي الله عنها ثم دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على بالحق وحول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا قالت وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقالت نعم فأقامني وراءه خدي على خده ويقول دونكم بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي قال أحمد عن بن وهب فلما غفل ).

صحيح مسلم ج2 ص9 ط دار إحياء التراث العربي تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي الحديث برقم 892 (( وحدثني أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب عن عروة بن الزبير قال قالت عائشة ثم والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو ) والحديث برقم 892 (( حدثني هارون بن سعيد الأيلي ويونس بن عبد الأعلى واللفظ لهارون قالا حدثنا بن وهب أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن حدثه عن عروة عن عائشة قالت ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على بالحق وحول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي )) و الحديث برقم 892 (( حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم )) وفي ص 10 والحديث برقم 893 (( وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن بن المسيب عن أبي هريرة قال ثم بينما الحبشة يلعبون ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرابهم إذ دخل عمر بن الخطاب فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهم يا عمر )).
السنن الكبرى للنسائي ج5 ص 309 ط دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن الحديث برقم8957 (( أخبرني عبد الله بن محمد الثغري قال نا زيد بن حباب قال أخبرني خارجة بن عبد الله قال أنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر قالت فرجعت )) و الحديث برقم 8958 (( أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني قال نا آدم وهو بن أبي إياس قال نا إسرائيل عن قرظة عن عكرمة عن عائشة قالت ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون وأنا أطلع من خوخة لي فدنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت يدي على منكبه وجعلت أنظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بنات أرفدة فما زلت وهم يلعبون ويزفنون حتى كنت أنا التي انتهيت إطلاق الرجل لزوجته استماع الغناء والضرب بالدف )) الحديث برقم 8959 (( أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنا عيسى بن يونس قال نا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة ثم أن أبا بكر دخل عليها أيام منى وعندها جاريتان تغنيان وتضربان بدفين ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى على وجهه الثوب لا يأمرهن ولا ينهاهن أبو بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد )).ج1 ص 553 للعب في المسجد أيام العيد الحديث برقم 1799 (( أخبرنا إسحاق بن موسى قال أنا الوليد بن مسلم قال نا الأوزاعي قال حدثني الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال ثم دخل عمر والحبشة يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهم يا عمر فإنما يعني هم بنو أرفدة نظر النساء إلى اللعب)).
صحيح ابن حبان ج 2 ص609 ط مؤسسة الرسالة بيروت ط 1414 الثانية تحقيق شعيب الأرنوؤط الحديث برقم 892 (( وحدثني أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب عن عروة بن الزبير قال قالت عائشة ثم والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو )) الحديث برقم 892 (( حدثني هارون بن سعيد الأيلي ويونس بن عبد الأعلى واللفظ لهارون قالا حدثنا بن وهب أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن حدثه عن عروة عن عائشة قالت ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على بالحق وحول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمار الشيطان ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي )) الحديث برقم 892 (( حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم )) ج1 ص492 الحديث برقم 2011 (( أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت لما قدم وفد الحبشة على رسول الله صلى الله عليه وسلم قاموا يلعبون في المسجد قال الزهري وأخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال دخل عمر والحبشة يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهم يا عمر فإنما هم بنو أرفدة )).
مسند الحميدي ج 1ص 123 ط مكتبة المتنبي القاهرة ودار الكتب العلمية بيروت تحقيق حبيب الأعظمي الحديث برقم 254 (( حدثنا الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال حدثنا يعقوب بن زيد التيمي عن عائشة قالت ثم كان حبش يلعبون بحراب لهم فكنت أنظر من بين أذني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاتقه حتى كنت أنا التي صددت زاد يعقوب بن زيد في حديثه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منهم أحد إلا الشيطان آخذ بثوبه يقول انظر فلما جاء عمر تفرقت الشياطين قالت وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم العبوا يا بني أرفدة تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة قالت عائشة فلم أحفظ من هذه الكلمة أبو القاسم طيب أبو القاسم طيب )).
سنن البيهقي الكبرى ج10 ص218 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عبد القادر عطا (( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعثا فاضطجع على بالحق وحول وجهه ودخل أبو بكر رضي الله عنه فانتهرني وقال مزمارة الشيطان ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وقالت كان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا ملكت قال حسبك قلت نعم قال اذهبي رواه البخاري في الصحيح عن أحمد ورواه مسلم عن هارون بن سعيد ويونس بن عبد الأعلى كلهم عن بن وهب أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنبأ عبد الله بن أحمد بن سعد الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم البوشنجي ثنا يوسف بن عدي ثنا شريك بن عبد الله عن مغيرة عن عامر الشعبي عن عياض الأشعري أنه شهد عيدا بالأنبار فقال ثم ما لي لا أراكم تقلسون كانوا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلونه قال يوسف بن عدي التقليس أن تقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل وغير ذلك قال الشيخ رحمه الله وروايه هشيم عن أنه قال فإنه من السنة في العيدين يعني ضرب الدف ثم الانصراف ورواه يزيد بن هارون عن شريك فقال زياد بن عياض الأشعري أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي بسافرية ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شيبان وإسرائيل عن جابر عن عامر عن قيس بن سعد قال ثم ما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته يعمل بعده إلا شيء واحد كان يقلس له يوم الفطر ورواه عمرو بن محمد بن إسرائيل قال كان يقلس لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم العيد والتقليس اللعب )).
البيان والتعريف ج 1 ص 282 ط دار الكتب العربي بيروت المحقق سيف الدين الكاتب وفي ج 2ص 56 (( قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها مما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت أما شبعت قالت فجعلت أقول لا لا لا أنظر إلى منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر)).
النسائي ( المجتبى ) ج 3 ص 196 ط مكتب المطبوعات الإسلامية ط 2 لسنة 1406 هـ تحقيق عبد الفتاح أبو غدة (( باب ضرب الدف يوم العيد الحديث برقم 1593 (( أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا محمد بن جعفر عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها جاريتان تضربان بدفين فانتهرهما أبو بكر فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعهن فإن لكل قوم عيدا )) باب اللعب بين يدي الإمام يوم العيد الحديث برقم 1594 (( أخبرنا محمد بن آدم عن عبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم جاء السودان يلعبون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فدعاني فكنت أطلع إليهم من فوق عاتقه فما زلت أنظر إليهم حتى كنت أنا التي انصرفت باب اللعب في المسجد يوم العيد ونظر النساء إلى ذلك )). الحديث برقم 1595 (( أخبرنا علي بن خشرم قال حدثنا الوليد قال حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا أسأم فأقدر قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو )).وهناك مصادر أخرى تأتي فلا داعي لذكرها الآن

بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1413 – 1992 تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري عدد الأجزاء : 2 [ جزء 2 - صفحة 913 ] ح 999 ( حدثنا يحيى بن هاشم ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : حملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على عاتقه والحبشة يلعبون الدركلة فقال يا عائشة انظري هؤلاء الحبشة كيف يلعبون قلت ذكرته لذكر حمله صلى الله عليه وسلم )
المعجم الكبير - (ج 23 / ص 179) باب حمل النبي صلى الله عليه و سلم عائشة لتنظر إلى لعب الحبشة ح 282 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن [ عروة عن ] عائشة قالت : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد ورسول الله صلى الله عليه و سلم يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم من بين أذنيه وعاتقه ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا الذي أنصرف فأقدر وأقدر الجارية الحديثة السن الحريصة للهو).والطريف أن الدكتور الشيخ محمد العريفي فرحان بهذا الحديث ؟
المصادر التي تذكر وجود الفتيات الراقصات :
الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 5 - صفحة 621 ح 3691]) حدثنا الحسن بن صباح البزار حدثنا زيد بن حباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت أخبرنا يزيد بن رومان عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت أما شبعت قالت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده إذا طلع عمر قال فارفض الناس عنها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر قالت فرجعت قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه قال الشيخ الألباني : صحيح ) وتاريخ دمشق [ جزء 44 - صفحة 82 ]
السنن الكبرى للنسائي ج5 ص 309 ط دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن الحديث برقم8957 (( أخبرني عبد الله بن محمد الثغري قال نا زيد بن حباب قال أخبرني خارجة بن عبد الله قال أنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر قالت فرجعت 8958 أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني قال نا آدم وهو بن أبي إياس قال نا إسرائيل عن قرظة عن عكرمة عن عائشة قالت ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون وأنا أطلع من خوخة لي فدنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت يدي على منكبه وجعلت أنظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بنات أرفدة فما زلت وهم يلعبون ويزفنون حتى كنت أنا التي انتهيت إطلاق الرجل لزوجته استماع الغناء والضرب بالدف)).
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري ، سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 5 - صفحة 309 ح 8958] أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني قال نا آدم وهو بن أبي إياس قال نا إسرائيل عن قرظة عن عكرمة عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون وأنا أطلع من خوخة لي فدنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت يدي على منكبه وجعلت أنظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذن بنات أرفدة فما زلت وهم يلعبون ويزفنون حتى كنت أنا التي انتهيت )).
مسند أبي داود الطيالسي المؤلف : سليمان بن داود أبو داود الفارسي البصري الطيالسي الناشر : دار المعرفة – بيروت عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 204 ح 1442] ( حدثنا أبو داود قال حدثنا زمعة عن الزهرى عن عروة عن عائشة قالت : كانت الحبشة يدخلون المسجد فجعلوا يلعبون ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إليهم جارية حديثة السن فجاء عمر فنهاهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهن يا عمر ثم قال هن بنات أرفدة ).
المعجم الأوسط المؤلف : أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني الناشر : دار الحرمين - القاهرة ، 1415 تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ،‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني عدد الأجزاء : 10 [ جزء 9 - صفحة 121 ح 9303] حدثنا هاشم بن مرثد نا آدم بن أبي إياس ثنا إسرائيل عن قرظة عن عكرمة عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون وأنا أطلع من خوخة لي فدنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت يدي على منكبيه وجعلت أنظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهن بنات أرفدة فما زلت أنظر وهم يلعبون ويرقصون حتى كنت أنا الذي انتهيت لم يرو هذا الحديث عن قرظة إلا إسرائيل تفرد به آدم ).
سنن ابن ماجه المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني الناشر : دار الفكر – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها- (1 / 612)ح 1899 - حدثنا هشام بن عمار . حدثنا عيسى بن يونس . حدثنا عوف عن ثمامة بن عبد الله عن أنس بن مالك : - أن النبي صلى الله عليه و سلم مر ببعض المدينة . فإذا هو بجوار يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن
نحن جوار من بني النجار * يا حبذا محمد من جار
فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( الله يعلم إني لأحبكن ) في الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات . قال الشيخ الألباني : صحيح )
المسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية - (5 / 48)ح1521- عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِبَعْضِ الْمَدِينَةِ ، فَإِذَا هُوَ بِجَوَارٍ يَضْرِبْنَ بِدُفِّهِنَّ ، وَيَتَغَنَّيْنَ ، وَيَقُلْنَ: نَحْنُ جَوَارٍ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ يَا حَبَّذَا مُحَمَّدٌ مِنْ جَارِ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : اللَّهُ يَعْلَمُ إِنِّي لأُحِبُّكُنَّ. أخرجه ابن ماجة (1899) قال : حدَّثنا هِشَام بن عَمَّار ، حدَّثنا عِيسَى بن يُونُس ، حدَّثنا عَوْف ، عن ثُمَامَة بن عَبْد الله ، فذكره ).
صحيح وضعيف سنن ابن ماجة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (4 / 399)ح 1899 (تحقيق الألباني : صحيح ).
يزفنون ويرقصون
صحيح مسلم[ جزء 2 - صفحة 607 ] دار إحياء التراث العربي - بيروتتحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي( 892 ) حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت: جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم[ ش ( يزفنون ) معناه يرقصون وحمله العلماء على التوثب بسلاحهم ولعبهم بحرابهم على قريب من هيئة الرقص ...)
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 3 - صفحة 152 ] ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد قال ثنا حماد عن ثابت عن أنس قال : كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون محمد عبد صالح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يقولون قالوا يقولون محمد عبد صالح . تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم ).
السنن الكبرى للنسائي ج5 ص 309 ط دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن الحديث برقم8957 (( أخبرني عبد الله بن محمد الثغري قال نا زيد بن حباب قال أخبرني خارجة بن عبد الله قال أنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر قالت فرجعت )) و الحديث برقم 8958 (( أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني قال نا آدم وهو بن أبي إياس قال نا إسرائيل عن قرظة عن عكرمة عن عائشة قالت ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون وأنا أطلع من خوخة لي فدنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعت يدي على منكبه وجعلت أنظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بنات أرفدة فما زلت وهم يلعبون ويزفنون حتى كنت أنا التي انتهيت إطلاق الرجل لزوجته استماع الغناء والضرب بالدف )) الحديث برقم 8959 (( أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنا عيسى بن يونس قال نا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة ثم أن أبا بكر دخل عليها أيام منى وعندها جاريتان تغنيان وتضربان بدفين ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى على وجهه الثوب لا يأمرهن ولا ينهاهن أبو بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد )).ج1 ص 553 للعب في المسجد أيام العيد الحديث برقم 1799 (( أخبرنا إسحاق بن موسى قال أنا الوليد بن مسلم قال نا الأوزاعي قال حدثني الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال ثم دخل عمر والحبشة يلعبون في المسجد فزجرهم عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهم يا عمر فإنما يعني هم بنو أرفدة نظر النساء إلى اللعب)).
بعض الشراح
عمدة القاري [ جزء 6 - صفحة 270 ] ففي رواية النسائي من طريق يزيد بن رومان عنها سمعنا لغطا وصوت صبيان فقام النبي فإذا حبشية تزفن أي ترقص والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فهذا يدل على أنه سألها وفي رواية عبيد بن عمير عنها عند مسلم أنها قالت للعابين وددت أني أراهم ففي هذا يحتمل أن يكون السائل هو النبي وأن تكون عائشة لا كما جزم به البعض أنها سألته ورواية للنسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي النبي يا حميراء تحبين أن تنظري إليهم فقلت نعم إسناده صحيح قال بعضهم ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا ( قلت ) روي من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت استخنت ماء في الشمس فقال النبي لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص وهذا الحديث وإن كان ضعيفا ففيه ذكر الحميراء وفي مسند السراج من حديث أنس أن الحبشة كانت تزفن بين يدي النبي ويتكلمون بكلام لهم فقال ما يقولون قال يقولون محمد عبد صالح قوله خدي على خده ).

تحفة الأحوذي ج 10 ص 123 ط دار الكتب العلمية (( أما حديث عائشة فأخرجه الترمذي بعد هذا المعجمتان صوتا شديدا وضجة لا يفهم معناها فإذا حبشية بفتحتين أي جارية أو امرأة منسوبة إلى الحبش تزفن بسكون الزاي وكسر الفاء ويضم أي ترقص وتلعب والصبيان حولها أي ينظرون إليها ويتفرجون عليها تعالي بفتح اللام وسكون التحتية أي هلمي وتقدمي فوضعت لحيي بالإضافة إلى ياء المتكلم تثنية لحي بالفتح وسكون الحاء المهملة منبت اللحية من الإنسان على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مجتمع رأس الكتف والعضد إليها أي الحبشية ما بين المنكب إلى رأسه ظرف لأنظر حذف منه في أي فيما بين المنكب إلى رأسه صلى الله عليه وسلم فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده أي لا لعدم الشبع حرصا على النظر إليها بل كان قصدي من هذا القول لأنظر منزلتي وغاية مرتبتي ومحبتي عنده صلى الله عليه وسلم إذ طلع عمر أي ظهر فارفض الناس عنها بتشديد الضاد المعجمة من الارفضاض أي تفرقوا عنها من هيبة عمر إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا كأنه قال ذلك باعتبار كونه في صورة اللهو واللعب ولا بد أن يكون فيه شيء ولكنه ليس بحرام وإلا كيف رآه النبي صلى الله عليه وسلم وأراه (رأته) عائشة).
النووي في شرحه لصحيح مسلم ج 6 ص 185 ط دار إحياء التراث العربي لسنة 1392 هـ ط 2 (( ... قولها وأنا جارية فاقدروا قدر الجارية العربة حديثة السن معناه أنها تحب اللهو والتفرج والنظر إلى اللعب حبا بليغا وتحرص على ادامته ما أمكنها ولا تمل ذلك إلا بعذر من تطويل وقولها فاقدروا هوا بضم الدال وكسرها لغتان حكاهما الجوهري وغيره وهو من التقدير أي قدروا رغبتنا في ذلك إلى أن تنتهي وقولها العربة هو بفتح العين وكسر الراء والباء الموحدة ومعناها المشتهية للعب المحبة له قوله ص دونكم يا بني أرفدة هو بفتح الهمزة واسكان الراء ويقال).
فتح الباري ج 2 ص 444 ط دار المعرفة بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، محب الدين الخطيب (( ... ففي رواية النسائي من طريق يزيد بن رومان عنها سمعت لغطا وصوت صبيان فقام النبي صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن أي ترقص والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالى فانظري ففي هذا أنه ابتدأها وفي رواية عبيد بن عمير عنها ثم مسلم أنها قالت للعابين وددت أني أراهم ففي هذا أنها سألت ويجمع...).
فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف : عبد الرؤوف المناوي الناشر : المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة الأولى ، 1356 عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليقات يسيرة لماجد الحموي [ جزء 3 - صفحة 12 ح 2624] ( إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر ) بن الخطاب لمهابته كما سبق موضحا وهذا قاله وقد رأى حبشية تزفن والناس حولها إذ طلع عمر فانفضوا عنها مهابة له وخوفا منه فتلك المرأة شيطان الإنسان لأنها تفعل فعل الشيطان
( ت ) في المناقب ( عن عائشة ) قالت : سمعنا لغطا وصوت صبيان فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن فقال : يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت لحيي على منكبه أنظر إليها فقال : أما شبعت فأقول : لا إذ طلع عمر فانفض الناس فذكره قال الترمذي : صحيح غريب من هذا الوجه انتهى وفيه زيد بن الحباب قال في الكاشف لم يكن به بأس وقد يهم
أليست المساجد للعبادة والطهر والقرب الإلهي .. وهي بيوت الله المقدسة ..؟
فلماذا جعلها البخاري ومسلم للغناء (( حتى كنت أنا التي انتهيت إطلاق الرجل لزوجته استماع الغناء والضرب بالدف )) والرقص المختلط أو ما يشبههما ؟! ( حبشية تزفن ) ( إنهن بنات أرفدة ) والعجيب حقًا أن يدعى أن ذلك تمَّ بمباركة وحث من قبل المصطفى روحي فداه (( دونكم بني أرفدة ، أمنًا بني أرفد...))! ـ ولفظة دونكم من ألفاظ الأعزاء وحذف المغري به تقديره عليكم بهذا اللعب الذي أنتم فيه كما يقول الشراح ـ بل والأدهى والأنكى أنه دعى زوجه عائشة لهذا المشهد الطريف والرقص البديع (( جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي ...))! متكبدًا عناء ومشقة الأمر((يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف عن النظر إليهم )) و(( فوضعت رأسي على منكبه ))(( فأقامني وراءه خدي على خده )) و ممهلا لها حتى الشبع (( ..حتىإذا مللت ..)) (( حتى كنت أنا التي انتهيت )) (( حتى كنت أنا التي صددت )) (( ...حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله صلى الله )) (( ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف )) أين حدث هذا في المسجد ! و الأغرب أن الذي غار على انتهاك حرم الله وثارت ثائرته عمر ( أم النبي الأعظم فلم يكن ملتفتًا لذلك بل شجع على ذلك الانتهاك )) فهبَّ عمر للذود عن تلك الحرم المنتهكة فرماهم بالحصباء زاجرًا لهم فما كان من النبي الأعظم إلا أن منعه من ذلك وقال له(( دعهم يا عمر )) بل وحثهم كما سبق وأن بينا(( دعهم يا عمر ...أمنا بني أرفدة ...دونكم بني أرفدة ..))! وأن شياطين هربت لما جاء عمر هروبا عجيبا (( الترمذي ج 5 ص 621 ط دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون الحديث برقم 3691 (( حدثنا الحسن بن صباح البزار حدثنا زيد بن حباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت أخبرنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت فوضعت لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي أما شبعت أما شبعت قالت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر قال فارفض الناس عنها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر قالت فرجعت قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه )).والسنن الكبرى للنسائي ج5 ص 309 ط دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار البنداري وسيد كسروي حسن الحديث برقم8957 و مسند الحميدي ج 1ص 123 ط مكتبة المتنبي القاهرة ودار الكتب العلمية بيروت تحقيق حبيب الأعظمي الحديث برقم 254 وتحفة الأحوذي ج 10 ص 123 ط دار الكتب العلمية و البيان والتعريف ج 1 ص 282 ط دار الكتب العربي بيروت المحقق سيف الدين الكاتب وفي ج 2ص 56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

جواز الغناء والرقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الغناء والرقص   جواز الغناء والرقص I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 7:57 pm


أطرح مجموع من الأسئلة
1ـ هل يجوز أن تقام حفلا غنائية راقصة المختلطة في المسجد؟
2ـ وإن جاز أفيحسن التشجيع عليه؟
3ـ هل من الأولى الدفاع عمَّن أقام الحفلة الغنائية الراقصة في المسجد فيما لو تعرض للضرب لقيامه بتلك الحفلة ؟
4ـ هل رمي عمر للقوم بالحصباء من كرامات عمر ولاسيما إذا نظرنا إلى أن الشياطين هربوا خوف منه لما قدم ؟
5ـ هل كان النبي الأعظم يحب الحفلة الغنائية الراقصة المختلطة ؟
6ـ هل فعلا كانت عائشة تحب اللهو والطرب والغناء ؟ لقولها (( حريصة عى اللهو)).
7ـ هل دعوت النبي الأعظم للسيد عائشة صورة لحبه لها وتكرمه لها ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

جواز الغناء والرقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الغناء والرقص   جواز الغناء والرقص I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 7:58 pm


عبارات أو كلمات لها صدى قوي في الأحاديث ألفت الأنظار إليها
( خدي على خده ، يزفنون ، فدعاني ، دونكم بني أرفدة ، أمنًا بني أرفدة ، حتى مللت ... حسبك ، يسترني بردائه ....، حريصة على اللهو ....، فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها... ، دعهم ياااااااااااااااعمر .... ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف....بنات أرفدة .... حبشية تزفن).

أقوال أهل اللغة العربية في معنى كلمة يزفنون :
1ـ لسان اللسان تهذيب لسان العرب لابن منظور الزفن : الرقص ) .ج1 ص 546 ط دار الكتب العلمية .
2ـ المصباح المنير للمقري الفيومي(زفن : زفنًا من باب ضرب رقص ) ص 254 ط دار المعارف مصر تحقيق عبد العضيم الشناوي .
3ـ المعجم الوسيط للمجمع اللغوي المصري ج 1 ص 395 ط دار الدعوة ( زفن زفنًا رقص ..ويقال هم زفانة حفانة أي يرقصون ويجرفون الطعام) .
4ـ أساس البلاغة للزمخشري ص 272 ط لبنان .
5ـ الفيروز آبادي في القاموس المحيط ص 1553 ط مؤسسة الرسالة دار الديان للتراث

المجتبى من السنن المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية - حلب الطبعة الثانية ، 1406 - 1986 تحقيق : عبد الفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 6 - صفحة 135 ] ح 3383 أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد قال : دخلت على قرظه بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس وإذا جوار يغنين فقلت أنتما صاحبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أهل بدر يفعل هذا عندكم فقال اجلس إن شئت فاسمع معنا وإن شئت اذهب قد رخص لنا في اللهو عند العرس قال الشيخ الألباني : حسن ) و مشكاة المصابيح المؤلف : محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة : الثالثة - 1405 - 1985 تحقيق : تحقيق محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 3 [ جزء 2 - صفحة 216 ] قال الشيخ الألباني : صحيح

المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 2 - صفحة 201 ] ح 2752

المعجم الكبير [ جزء 17 - صفحة 248 ] ح 691 وسنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 - 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 3 - صفحة 332 ] ح 5565 و شرح معاني الآثار المؤلف : أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة أبو جعفر الطحاوي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1399 تحقيق : محمد زهري النجار عدد الأجزاء : 4 [ جزء 4 - صفحة 294 ] ح6470 وتهذيب الكمال المؤلف : يوسف بن الزكي عبد الرحمن أبو الحجاج المزي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الأولى ، 1400 - 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء : 35 [ جزء 23 - صفحة 565 ] وعمدة القاري [ جزء 8 - صفحة 75 ]

نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار المؤلف : محمد بن علي بن محمد الشوكاني الناشر : إدارة الطباعة المنيرية عدد الأجزاء : 9 مع الكتاب : تعليقات يسيرة لمحمد منير الدمشقي وفي الباب ) عن عامر بن سعد قال دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس " وإذا جوار يغنين فقلت أي صاحبي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أهل بدر يفعل هذا عندكم فقالا أجلس إن شئت فاستمع معنا وإن شئت فأذهب فإنه قد رخص لنا اللهو عند العرس " أخرجه النسائي والحاكم وصححه وأخرج الطبراني من حديث السائب بن يزيد "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

جواز الغناء والرقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الغناء والرقص   جواز الغناء والرقص I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 7:58 pm

أغنية جميلة من كلمات النبي فيما تزعم المصادر السنية

إرواء الغليل ج 7 ح 1995 ( حسن )حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال للأنصار أتيناكم أتيناكم - فحيونا نحييكم - ولولا الذهب الأحمر - لما حلت بواديكم - ولولا الحبة السوداء - ما سرت عذاريكم ).

مشكاة المصابيح ج2 ح 3155 ( وعن ابن عباس قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة ؟ قالوا نعم قال أرسلتم معها من تغني ؟ قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم . رواه ابن ماجة ). وهو موجود في كتاب آداب الزفاف ص 109
المغني ج 7 ص 63 ط دار الفكر بيروت ط 1405 هـ ط الأولى ( فصل ويستحب إعلان النكاح والضرب فيه بالدف قال أحمد يستحب أن يظهر النكاح ويضرب فيه بالدف حتى يشتهر ويعرف وقيل له ما الدف قال هذا الدف قال لا بأس بالغزل في العرس بمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار أتيناكم تيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم ولولا الحنطة السوداء ما سرت عذاريكم لا على ما يصنع الناس اليوم هذا الوجه لولا الحنطة الحمراء ما سمنت عذاريكم ).
نيل الأوطار ج 6 ص 338 ط دار الجيل بيروت 1973هـ( قال في الفتح في رواية شريك فقال فهل بعثتم جارية عملا بالدف وتغني قلت تقول ماذا قال تقول أتيناكم تيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم ولولا الحنطة السمراء ما سمنت عذاريكم قوله بنى علي أي تزوج بي قوله كمجلسك بكسر اللام أي مكانك قال الكرماني هو محمول على أن ذلك كان من وراء حجاب أو كان قبل نزول آية الحجاب أو ثم الأمن من الفتنة ).

مجمع الزوائد ج 8 ص 129 ط دار الديان للتراث القاهرة وط دار الكتاب العربي ط 1407هـ ) وعن عائشة قالت سمع النبي صلى الله عليه وسلم نساءهم يقولون في عرس وأهدى لها كبشا صحيح في المربد وزوجك في النادي ويعلم ما في غد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم ما في غد إلا الله ألا قلتم أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم قلت لعائشة أحاديث بغير هذا السياق رواه البزار ورجاله رجال الصحيح ).
مجمع الزوائد ج 4 ص 289 ط دار الديان للتراث القاهرة وط دار الكتاب العربي ط 1407هـ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة أهديتم الجارية إلى بيتها قالت نعم قال فهلا بعثتم معها من يغنيهم يقول أتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم فان الأنصار قوم فيهم غزل رواه أحمد والبزار وفيه الأجلح سنان وثقه ابن معين وغيره وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات).
وعن عائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما فعلت فلانة ليتيمة كانت عندها فقلت أهديناها إلى زوجها قال فهل بعثتم معها جارية عملا بالدف وتغني قالت تقول ماذا قال تقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم لولا الحنطة السمرا ما سميت عذاريكم رواه الطبراني في الأوسط وفيه رواد بن الجراح وثقه أحمد وابن معين وابن حبان وفيه ضعف ).
سنن البيهقي الكبرى ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة 1414هـ تحقيق محمد عبد القادر عطا ج 7 ص 289 ح 14466 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا نا أبو العباس محمد بن يعقوب نا الربيع بن سليمان نا عبد الله بن وهب أنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد أن عمرة بنت عبد الرحمن قالت ثم كان النساء إذا تزوجت المرأة أو الرجل خرج جواري من جواري الأنصار ويغنين ويلعبن قالت فمروا في مجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن يغنين وهن يقلن أهدى لها زوجها كبش يبحبحن في المربد وزوجها في النادي يعلم ما في غد وإن النبي صلى الله عليه وسلم قام إليهن فقال سبحان الله لا يعلم ما في غد إلا الله لا تقولوا هكذا وقولوا أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم هذا مرسل جيد )
سنن ابن ماجة ج 1 ص 612 ح 1900 ط دار الفكر بيروت محمد فؤاد عبد الباقي ( حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا جعفر بن عون أنبأنا الأجلح عن أبي الزبير عن بن عباس ثم قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة قالوا نعم قال أرسلتم معها من يغني قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم) .
المعجم الأوسط ج 3 ص 315 ح 1900 ط دار الحرمين القاهرة 1415 هـ تحقيق طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن ابراهيم ( حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا جعفر بن عون أنبأنا الأجلح عن أبي الزبير عن بن عباس ثم قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة قالوا نعم قال أرسلتم معها من يغني قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ).
مسند أحمد ج 3 ص 391 ح 15246 ط مؤسسة قرطبة ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر ثنا أبو بكر عن أجلح عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة ثم أهديتم الجارية إلى بيتها قالت نعم قال فهلا بعثتم معهم من يغنيهم يقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحياكم فإن الأنصار قوم فيهم غزل قال المحقق شعيب الأناؤوط : حسن لغيره ).
كتاب تحريم آلات الطرب ص 133 ( عبد الله بن رواحة يحدو بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان الأنصار يقولون عند حفر الخندق : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما حيينا أبدا فيجيبهم صلى الله عليه وسلم بقوله : اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة " . ثم ذكر ابن الجوزي من رواية الخلال - وهذا في " الأمر بالمعروف " ( ص 34 ) - بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( حسن ) كان عندنا جارية يتيمة من الأنصار فزوجناها رجلا من الأنصار فكنت فيمن أهداها إلى زوجها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة إن الأنصار أناس فيهم غزل فما قلت ؟ قالت : دعونا بالبركة قال : أفلا قلتم : أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم ولولا الذهب الأحم رما حلت بواديكم ولولا الحبة السمرا ء لم تسمن عذاراكم " . ومن ذلك أشعار ينشدها المتزهدون بتطريب وتلحين تزعج القلوب إلى ذكر الآخرة ويسمونها ( الزهديات ) كقول بعضهم : يا غاديا في الغفلة ورائحا إلى متى تستحسن القبائح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

جواز الغناء والرقص Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الغناء والرقص   جواز الغناء والرقص I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 5:47 am

لا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
 
جواز الغناء والرقص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قنبر علي :: الفئة الأولى :: منتدى العام-
انتقل الى: