الله يرى في الدنيا ويده لا تتجاوز حجما صدر الإنسان العادي يا بخاري ؟! ما هو سر تأخير الصلاة
الترمذي ج 5 ص 368 ح 3235 ط دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون وهو برقم 3159 ط العالمية كما في اسطوانة صخر السعودية كتاب تفسير القرآن من سنن الترمذي ( حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هانئ حدثنا أبو هانئ اليشكري حدثنا جهضم بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي أنه حدثه عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته قال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا ثم قال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري قالها ثلاثا قال فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت في الكفارات قال ما هن قلت مشي الأقدام إلى الحسنات والجلوس في المساجد بعد الصلوات وإسباغ الوضوء حين الكريهات قال فيم قلت سنان الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث هذا حديث حسن صحيح وقال هذا أصح من حديث الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا خالد بن اللجلاج حدثني عبد الرحمن بن عائش الحضرمي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث محفوظ هكذا ذكر الوليد في حديثه عن عبد الرحمن بن عائش قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر هذا الحدث بهذا الإسناد عن عبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح وعبد الرحمن بن عائش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم ).
أقول وقد أورده الترمذي برقم 3157 و 3158 وقد ورد بعدة طرق قوية جدا وحسبك بتوثيق البخاري والترمذي
الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 - صفحة 203 ] وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف :محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 [ جزء 23 - صفحة 223 ] أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمشتبهات المؤلف : مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : شعيب الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 164 ] الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 5 - صفحة 368 ح 3235] قال الشيخ الألباني : صحيح ومشكاة المصابيح المؤلف : محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1405 – 1985 تحقيق : تحقيق محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 3 [ جزء 1 - صفحة 164 ح 748] وصحيح الترمذي [ جزء 3 - صفحة 98 ح 2582[
وهو موجود في تفسير الطبري ج 27 ص 48 ط دار الفكر بيروت 1405هـ وتفسير ابن كثير ج 2 ص 151 ط دار الفكر بيروت 1401 هـ ( رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه عن معاذ بن جبل في حديث المنام أتاني ربي في أحسن صورة فقال يامحمد فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت لا أدري يارب فوضع يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت ذلك وذكر الحديث ).وفي ج 4 ص 251 و الترمذي ج 5 ص 366 ح 3233 ط دار إحياء التراث العربي تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون وفي ج 5 ص 367 ح 3234 وفي ص 368 ح 3235 وأحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 368 ط مؤسسة قرطبة ح 3484 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن بن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة أحسبه يعني في النوم فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض ثم قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت نعم يختصمون في الكفارات والدرجات قال وما الكفارات والدرجات قال المكث في المساجد والمشي على الاقدام إلى الجمعات وإبلاغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقل يا محمد إذا صليت اللهم اني أسألك الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة ان تقبضني مفتون قال والدرجات بذل الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام ) وهو موجود ج 4 ص 66 وفي ج 5 ص 378 ( حديث بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ح 23258 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو عامر ثنا زهير يعنى بن محمد عن يزيد بن يزيد يعنى بن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فقلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فقال وما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك فقال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدرى أي رب قال ذلك مرتين أو ثلاثا قال فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السماوات وما في الأرض ثم أصحهما هذه الآية وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض الآية قال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت في الكفارات قال وما الكفارات قلت المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المساجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام فقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت فتنة في الناس مفتون )وسنن الدارمي ج 2 ص 170 ح 2149 ط دار الكتاب العربي ط الأولى تحقيق فواز أحمد زمرلي وخالد السبع العلمي باب في رؤية الرب تعالى في النوم والمعجم الكبير ج 20 ص 141 ح 290 ط مكتبة العلوم والحكم الموصل 1404 هـ تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي
الأسئلة التي أحبذ طرحها:
1ـ هل أخر النبي الأعظم صلاة الصبح إلى أن كاد عين الشمس يبدو ؟
2 ـ هل رأى النبي الأعظم ربه في الدنيا ؟
3 هل لله أنامل وهل يده لا تتجاوز حجما صدر الإنسان العادي بين ثديي الرجل العادي ؟
الحلقة الثانية
أضواء على الصحيحين- الشيخ محمد صادق النجمي ص 146 :
البخاري يصحح هذا الحديث : قال الترمذي بعد إخراجه لهذا الحديث : سألت عن صحته محمد بن إسماعيل البخاري ، فقال : هذا حديث حسن صحيح. علماء السنة يرون الله في المنام : يقول الحافظ ابن العربي المالكي - 543 ه - عند شرحه هذا الحديث وتوثيقه : وقد كان الأستاذ أبو إسحاق الأسفراييني شيخ العلماء والزهاد رأى الباري في المنام ، فقال له : رب أسألك التوبة ثلاثين سنة أو أربعين سنة ولم تستجب لي بعد ! فقال له : يا أبا إسحاق ، إنك سألت في عظيم ، إنما سألت حبنا . ونقل الشعراني وابن الجوزي والشبلنجي عن أحمد بن حنبل أنه قال : رأيت رب العزة في المنام فقلت : يا رب ، ما أفضل ما يتقرب به المتقربون إليك ؟ فقال : بكلامي يا أحمد ، فقلت : بفهم أو بغير فهم ؟ قال : بفهم وبغير فهم .وفي صفحة 147 وقال الالوسي صاحب تفسير روح المعاني - 1270 ه - : فأنا ولله تعالى الحمد قد رأيت ربي مناما ثلاث مرات ، وكانت المرة الثالثة في السنة 1246 بعد الهجرة ، رأيته جل شأنه وله من النور ماله ، متوجها جهة المشرق فكلمني بكلمات أنسيتها حتى استيقظت . تعبير الرؤيا : بعد أن روى الترمذي الحديث المذكور في رؤية الله في المنام ذكر تعبيرا وتفسيرا لهذه الرؤيا نقله عن ابن سيرين - أشهر مفسري الأحلام - أنه قال : من رأى ربه في المنام دخل الجنة . صلاة لرؤية الله في المنام : روى علماء أهل السنة وحفاظهم عن ابن عباس أنه قال : من صلى يوم الجمعة ما بين الظهر والعصر ركعتين يقرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة واحدة ، وخمس وعشرين مرة قل أعوذ برب الفلق ، وفي الركعة الثانية يقرأ فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الناس خمس وعشرين مرة ، فإذا سلم قال : لا حول ولا قوة إلا بالله خمسين مرة ، فلا يخرج من الدنيا حتى يرى ربه عز وجل في المنام ويرى مكانه في الجنة أو يرى له . روى هذا الحديث جلال الدين السيوطي في اللئالي المصنوعة ، وابن الجوزي في كتابه ( الموضوعات ) وقال : هذا حديث موضوع ، وفي اسناده مجاهيل لا يعرفون ، وقد ذكر صلوات الاسبوع أبو طالب المكي ، وتبعه أبو حامد الغزالي ، وكل ذلك لا أصل.