منتديات قنبر علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قنبر علي

منتدى عام مستقل لاتقصرو بتسجيل هدفنا جمع اكبر عدد من المثقفين لتحريرالعالم من الجهل
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العبد يشترط على سيده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاقل علما وعملا
Admin



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
الموقع : https://aabd.forumarabia.com

العبد يشترط على سيده Empty
مُساهمةموضوع: العبد يشترط على سيده   العبد يشترط على سيده I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 8:11 pm

العبد يشترط على سيده

هل لمخلوق أن يشترط على ربه ؟ للعبد أن يشترط على سيده .... ؟

صحيح مسلم كتاب البر والصلة والآداب ـ باب من لعنه النبي صلى الله عليه و(آله من عندي) وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجر ورحمة برقم 4712ط العالمية وبرقم 95ـ 2603 ص 1108 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدًا وهو في ج 4 ص 2009 ط دار إحياء التراث العربي بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي و برقم 6627 ص 978 ط المكتبة العصرية وعن أنس بن مالك ( كانت عند ‏ ‏أم سليم ‏يتيمة وهي ‏ ‏أم أنس ‏ ‏فرأى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه (آله) وسلم ‏اليتيمة فقال آنت هي ؟؟؟ لقد كبرت لا كبر سنك فرجعت اليتيمة إلى ‏ ‏أم سليم ‏ ‏تبكي فقالت ‏ ‏أم سليم ‏ ‏ما لك يا بنية ؟؟؟ قالت الجارية: دعا علي نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن لا يكبر سني فالآن لا يكبر سني أبدا أو قالت قرني فخرجت ‏ ‏أم سليم ‏ ‏مستعجلة تلوث ‏ ‏خمارها ‏ ‏حتى لقيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال لها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما لك يا ‏ ‏أم سليم ‏ ‏فقالت يا نبي الله أدعوت على يتيمتي ؟؟؟ قال وما ذاك يا ‏ ‏أم سليم؟؟؟ ‏ ‏قالت: زعمت أنك دعوت أن لا يكبر سنها ولا يكبر ‏ ‏قرنها ‏ ‏قال فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم قال يا ‏ ‏أم سليم ‏ ‏أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت ‏ ‏إنما أنا بشر ‏ ‏أرضى كما ‏ ‏يرضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة
جامع الأحاديث للسيوطي - (ج 23 / ص 90) ح25628- يا أم سليم أما تعلمين أن شرطى على ربى أنى اشترطت على ربى فقلت إنما أنا بشر أرضى كما ترضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتى بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة تقربه بها منه يوم القيامة (أحمد ، ومسلم ، وابن حبان أنس)أخرجه مسلم (4/2009 ، رقم 2603) ، وابن حبان (14/444 ، رقم 6514) وجامع الأصول من أحاديث الرسول - (أحاديث فقط)المؤلف : أبو السعادات ابن الأثير مصدر الكتاب :ملتقى أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com- (ج 10 / ص 8465) ح 8465 والجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم تأليف: محمد بن فتوح الحميدي عدد الأجزاء / 4 دار النشر / دار ابن حزم - لبنان/ بيروت - 1423هـ - 2002م الطبعة: الثانية تحقيق : د. علي حسين البواب- (ج 2 / ص 482)ح 2099 و المسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية- (ج 4 / ص 359) ح1367 والسلسلة الصحيحة – مختصرة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 - (ج 1 / ص 165)ح 83 - ( صحيح )

أخرج صحيح مسلم ج 4 ص 2007 ح 2600 ط دار إحياء التراث العربي تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي كتاب البر والصلة والآداب باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجر ورحمة وهو برقم 4705 على ترقيم اسطوانة شركة صخر ( موسوعة الحديث الشريف ) وبرقم 88 ـ 2600 ص 1107 ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدًا والحديث برقم 6614 ص 977 ط المكتبة العصرية عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت: ( دخل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت : يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك؟؟؟ قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال: ‏ ‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت ‏:‏(اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرًا)
مسند أحمد ج 6 / 107 ح 24808 مؤسسة قرطبة مصر وبرقم 23620 على ترقيم العالمية موسوعة شركة صخر السعودية (( موسوعة الحديث الشريف )) وأبو يعلى ج 8 ص 6 ط دار المأمون للتراث دمشق تحقيق حسين سليم أسد (( عن عائشة قالت: إن أمداد العرب كثروا على رسول اللّه (ص) حتّى غموه، وقام إليه المهاجرون يفرجون عنه، حتّى قام على عتبة عائشة فرهقوه، فأسلم رداءه في أيديهم ووثب على العتبة فدخل وقال: اللّهمّ العنهم، فقالت عائشة: يا رسول اللّه هلك القوم ! فقال: كلا واللّه يا بنت أبي بكر لقد اشترطت على ربي عزّ وجلّ شرطا لا خلف له، فقلت: إنما أنا بشر أضيق كما يضيق به البشر، فأي المؤمنين بدرت إليه مني بادرة فاجعلها له كفارة).
المعنى اللغوي :
القاموس المحيط المؤلف : محمد بن يعقوب الفيروزآبادي عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 869 ]( الشَّرْطُ : إلزامُ الشيءِ والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه كالشَّريطَةِ ج : شُرُوطٌ وفي المَثَلِ : الشَّرْطُ أمْلَكْ ) و تاج العروس[ جزء 1 - صفحة 4891 ]( الشَّرْطُ : إلْزامُ الشَّيْء والْتِزامُه في البَيْع ونحوِه كالشَّريطَةِ ج : شُروطٌ وشَرائطُ )والمخصص المؤلف : ابن سيده مصدر الكتاب : موقع الوراقhttp://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 3 / ص 76) ( صاحب العين: الشّرط - إلزام الشيء والتزامه في البيع ونحوه والجمع شروط وهي الشّريطة وجمعها شرائط وقد شارطه ).

السؤال :
هل للنبي أن يشترط على الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aabd.forumarabia.com
 
العبد يشترط على سيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قنبر علي :: الفئة الأولى :: منتدى الحور العقائدي-
انتقل الى: