منتديات قنبر علي

منتدى عام مستقل لاتقصرو بتسجيل هدفنا جمع اكبر عدد من المثقفين لتحريرالعالم من الجهل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اية الله العظمى المرجع الشيخ محمد امين المامقاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المؤسسة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اية الله العظمى المرجع الشيخ محمد امين المامقاني   السبت أبريل 30, 2011 3:15 pm

السيرة الذاتية


ولد في النجف الأشرف في الخامس من شهر رمضان في عام1371هـ

تعلم القرآن الكريم وأصول القراءة والكتابة في العام الخامس من عمره .

دخل الصف الثاني بعد امتحان واختبار في مدارس (منتدى النشر) وتدرج بتفوق في الدراسة الابتدائية والثانوية والجامعية .

درس العلوم الشرعية في الحوزة العلمية في النجف الأشرف – الـمقدمات والسطوح – على أيدي خيرة مدرسي الـحوزة رحمهم الله وأحسن إليهم جميعاً .

شرع في حضور (البحث الخارج) فقهاً عند أستاذ الفقهاء أية الله العظمى السيد أبو القاسم الموسوي الـخوئي (قدس سره) وأصولا ً عند الشهيد أية الله العظمى الـميرزا علي الغروي التبريزي, وحضر يسيرا ً عند غيرهما فلم يجد ضالته فانقطع وقد إختص ببحث السيد الـخوئي (قده) طيلة سنوات عشرة وجعله منطلقاً لتحقيق البحوث الفقهية والأصولية والرجالية التي كان ينقحها في بحثه الشريف .


باشر التدريس في تـمام الـمراحل العلمية متدرجاً حتى السطوح ثم شرع في البحث الـخارج – من دون إعلان – في السنة الأخيرة من عمر السيد الـخوئي (قده) بعد تعطيله بحثه الشريف وإعتذاره عن الاستمرار لسوء صحته ثم طلب إلى الـمؤلف – بإلـحاح – تدريس الـمكاسب والرسائل والكفاية فاستجاب لعظيم فائدة الكتب الثلاثة وكانت له الدورة الثالثة في تدريسها , ثم بعد الانتهاء منها شرع – علناً في اليوم التاسع من شعبان عليهم السلام 1416هـ - في تدريس الفقه خارجاً على منهج (مكاسب) شيخنا الأعظم الأنصاري وكتبها بقلمه فكان (بشرى الفقاهة) في ستة أجزاء, ثم شرع سابعاً في شرح (مستحدثات الـمسائل) للسيد الـخوئي (قده) في بحث فقهي استدلالي عال ٍ ثم شرح خمس (العروة الوثقى) ثم شرع في بحث الحج فقهاً إستدلالياً عالياً .

* وهكذا شرع في تدريس (أصول الفقه) خارجاً في اليوم السادس من شوال عليهم السلام 1416هـ وقد أكمل الدورة الأصولية الأولى بعد عشر سنين تقريباً ثم شرع في دورة بحثية لاحقة .

كتب مطبوعة للشيخ الـمامقاني :
1- بشرى الفقاهة في بيان أحكام الاكتساب مع الدلالة – خرج منه ستة أجزاء في المكاسب الـمحرمة والبيع والخيارات وبحوث القبض والنقد والنسيئة والربا, وهي بحوث فقهية استدلالية عالية.

2- بشرى الفقاهة في بيان مستحدثات المسائل مع الدلالة – وهي بحوث فقهية استدلالية شارحة لرسالة (مستحدثات المسائل) للسيد الـخوئي (قده) .

3- فقه الـخمس والأنفال بحث فقهي استدلالي على منهج (العروة الوثقى) .

4- عقيدتنا – بداية العقيدة .

5- أخلاقنا – مكارم الأخلاق .

وهذان الأخيران كتابان مبسطان في العقيدة الـحقّة ومكارم الأخلاق كتبت لـمختلف الـمستويات الثقافية لغرض الفائدة العمومية , وهما نتاج مباحثة الـموضوعين في النجف الأشرف في الحوزة العلمية في زمان ماض .

6- بشرى الأصول وهي دورة بـحث في أصول الفقه كاملة شرع بعض الـمؤمنين بطبعها وصدر في النجف الأجزاء الأربعة الأولى منه , والأجزاء تتوالى تباعا وقد تزيد على عشرة أجزاء .

7- تبصرة الأنام بشرايع الإسلام : وهو موجز في العقائد والأحكام الشرعية والأخلاق الفاضلة وهو الحلقة الأولى من موسوعة (سيرتنا وسنتنا) التي تبين - في مراحل مترتبة - فتاوى الشيخ الـمامقاني الشرعية .

8- الفتاوى الـمنتخبة : وهو يبين الفتاوى الـمختارة في عموم الأحكام العبادات والـمعاملات وغيرهما, وهو الحلقة الثانية من (سيرتنا وسنتنا) .

9- الفتاوى الـمستحدثة: وهو يبين الفتاوى الفقهية الـمنتخبة في عموم الأمور الـمستحدثة: الطبية والإجتماعية والإقتصادية والعبادية والإعلامية والفنية, وهو الحلقة السادسة من (سيرتنا وسنتنا).

10- عالم القبر والبرزخ : وهو يروي ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل
بيته (عليهم السلام) في ما يرد على الإنسان بعد خروجه من عالم الدنيا إلى عالم القبر والبرزخ.


كتب للشيخ الـمامقاني لم تطبع:
1- بـحوث وتعليقات – متابعة لحكمة منظومة الـمولى السبزواري (قده) .

2- تفكرات في التوحيد والعرفان – ومعه ملحق في بعض قصص العارفين الصادقين, وقد خرج منه (عالم القبر والبرزخ) وطبع .

3- آراء ونظريات في بعض كبريات علمي الرجال والدراية , وقد أودع بعض هذه الرسالة في بـحوثه الأصولية ملحقاً لـمباحث حجية خبر الواحد .
هذه الرسائل الثلاثة تحتاج الى تنقيح ومراجعة وإعادة نظر .

4- سيرتنا وسنتنا – حلقات سبعة متدرجة : الأولى (تبصرة الأنام بشرايع الإسلام) موجز في العقيدة الـحقّة وفروع الدين والأخلاق الفاضلة + الثانية (الفتاوى الـمنتخبة) في العبادات والـمعاملات + الثالثة والرابعة والخامسة (منهاج الصالـحين) فروع فتوائية في تـمام فروع الفقه الشريف + الفتاوى الـمستحدثة + مناسك الـحج, وهي تامة قد طبع بعضها , وينتظر البعض الآخر طبعه .

5- فقه الـحج والعمرة - بـحث فقهي إستدلالي في عدة أجزاء هي قيد التدوين والطبع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية الله العظمى المرجع الشيخ محمد امين المامقاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قنبر علي :: منتدى علماء الحوزة العلمية-
انتقل الى: